مقابلة: مع المخرجة صوفيا كوبولا



Sofia Coppola




-         السيدة كوبولا، قال "مايكل دوغلاس" ذَاتَ مَرَة انه عَلىَ مر خمسة عشر عامًا مِن مَسِيرته المِهَنِية شَعَر بأنه " لُعِن للنجاح" فقط بِسَبَبَ وَالِده. هل تَفَهمِين هَذَا الشعور بِسَببَ اتباعكِ خَطَواتَ وَالدك لتُصبِحي صَانِعَة أفلام؟

-         اعتقدُ كأبنة فانِي أشعرُ بضغّط أقل، لأنه غَيَر مُتوقِع مِن فَتَاة انّ تَتَبِع خَطَوات والِدها. لم اشعر بِأي ضغَط على الإطلاق وتطويري لصوتي الخَاصّ كان مُبكِرًا. بِالطبع أنَا فَخُورة بأبي ومِن حيثُ جئت لكن لذي طريقة عَمَلِي الخَاصّة، واسلوبي الخَاصّ.


-         هلّ قام ابوكِ بتعليمك؟

-         لا... أعنِى انه يَتَكلم مَعِي دائمًا عن صُنع الأفلام وكِتَابة النُصوص مُنذ صِغري لكن أظنُ انه كان يَتَكلم عن ذلك لأنه أكثر ما يُثِير اهتَمَامِه وشَغَفه وليس رغبتهٌ فِي تَعَلِيم ذلك لأطفاله.


-         كيف عترتي علىّ أسٌلوبكِ الخَاصّ؟

-         لقد أخَذَ ذلك مِني وقتًا؛ لقد جربتُ أمور عَدِيدة... لقد انتقلتُ بَعِيدًا عن البَيَت، ذهبتُ الي الجَامِعة، وحَتَى اننِي افتتحتُ شركة للملابس مَعَ بَعَض الشركاء فِي اليابان، لكن بَعَد انّ صنعتُ اول فِيلم قَصِير لِي لقد عرفتُ مَا أريد القِيام به... وقد عترتُ على رواية "انتِحَار العَذراء" التي اثرتّ رغبتِي فِي صُنع فِيلم لأني أحببتُ ذلِك الكِتَاب وشعرتُ بالتحيز اتجاه.


-         لقد دفعكِ أبوكِ بِطريقة مَا لتحلِي مَحَل " وينونا رايدر" وتلعبِ دورًا في الجزء الثالث مِن فِيلم العّراب. هل كانت هذه التجربة مُؤلِمة؟
-         لقد كانّ صَعَب لأننِي كنتُ فِي الثامِنة عَشَر وأخَر شيء تُريد القِيام بِه فِي ذلك العُمر هو الاستماع لِمَا يقول والديك. لقد كان أبِي يُديرني، لقد كانّ صَعَب لأنِي لستُ مُمثِلة بالفطرة لكني كنتُ أريد تَجَربة كل شيء ولم أكنّ أتوقع ان اشخاص كثر سوف يَهتمون... كبرتُ على أن فِيلم العراب شيءً مَألوف ولمْ يَكِن يبدو لي تِلك القطعة الفنية الكاملة. لقد كانت تَجَربه تعلمتُ مِنها لكن لأني لم أرغب فِي أنّ أكون مُمثِلة لم يكن مُحبط بالنسبة لي أن الناس لم يُحبونِي في الدور. بَعَد كل شيء لقد كان الامر جَيَد لأن هذه التَجَارب تَجَعلك أقوى.

-         إذا حتى بَعَد أنّ كنتي فِي فِيلم ضخم مِثل العراب ألمْ يَطرأ عليكِ فِكرة كَسَبَ العيش مِن العَمَل في الأفلام؟ كان هذا ليكون أسهل ربما...

-         لم يَسَبق أنّ فَكرتُ قَبل ذلك، بَعَدها كُنت أفكر فِي الذهاب لِدراسَة الفنّ...لكن التجربة ساعدتنِي فِي التعامل مع المُمثلين الأنّ... عَلى الأقل عِندي فِكرة عَمَا يَمرون بِه لأنني مَثلتُ في يوم مَا.

-         هل هو حقيقِي أنّ أبوكِ قام بتصوير ولادتك؟

-         نعم، لقد صّور أبي ولادتي... يقوم الكثير مِن الناس بِفعل ذلك الأنّ لكن في ذلك الوقت في الماضِي كان الأمر غريبًا... في الحقيقة لقد شاهدتُ ولادتي ولِحُسن حظِي فقط تم تصويرها بشكل مُتميّز... أنه في الحقيقة أمر مُضحك، حِين أخَبَرهم الطَبِيب بأنِني فَتَاة أسقط أبي الكامِيرا من يده لأنه كان مُتفاجِئ... الأفلام هي حقًا مِهنتنا العائلية.

-         كيف تكون الأسرة مُهِمة لكِ هذه الأيام خَاصّة بَعَد ان كبرتِ مَعَ الكثِير مِن الأقارب؟

-         مُهِمة جدًا...لقد كبرنَا جميعًا على أن الأسرة مُهمة جدًا. ربما هِي عَادَة ثورتنها مِنّ جُذور ابي الإيطالية.


-         اذًا، هو امر طبيعي ان تعملي مع اخيكِ الذي يقوم بإنتاج افلامك؟

-         أحبُ العَمَل مَع اخِي وهو ايضًا الشخص الذي يُدِير شركة الإنتاج الخَاصّة بالعائلة...نحنّ محظوظِين جدًا لنَتمكن مِن العَمَل معًا حتى مع فارق العُمر وهو حقًا امر رائع ان يكون شقيقك مَعَك فِي العَمَل.

-         هل هُناك نوَع مِن التَفَاهم بَينكمَا ذلك الذي لا يكون إلا بَيّن الأخ والأخت؟

-         نَعَم، إنه يَعرفنِي جيدًا وهذا يَجَعله قادر علىّ اتخاذ قرَارَات باسمِي لأنه يَعَرفُ مَا أحب.

-         كيف غيّرت الأمُومة حيَاتِك؟

-         في البِدّء اخدتُ إجازة لمُدة عَام كامِل وعِنَدمَا بدأتُ الكِتابة لاحظتُ انّ الأشياء تغيرت لأني كنت أبقي سَهِرة طَوَال الليل أكتبُ وفَجَأة علىّ التبدِيل لطفلتِي فِي أوقات زمنية مُعينه... الأنّ هُم فقط يَأتون معِي للعمل.


-         المُخرجِين عاَدَة مَا يقولون صِنَاعَة فِيلمك الخاصّ تُشبِه تَربِية طِفلك. هل توافِقين؟

-         دعنِي احزر بإمكانك رَبَط كل المَجَالات الإبداعية بَهذه المَقولة... لكنّ مَازال صعب ان تُقارِن بَيَن الواحِدة والأخرى.


-         هل انتِ صَارمة كصَانِعَة أفلام او مِثل الأم؟

-         أنا صَارمة فِي الحالتِين. فِي العَادَة المُخرجِين يَتَحكمون فِي النزّواتَ ويُردون ان يكون كل شيء بأسلوبهم، لكن شخصيتي لا تَتَغير... انا لا أصِيحُ لكن لا أزال اعرفُ كيف اريدُ ان تكون الأشياء وأتأكد مِن أنِى مُحاطة بأشخاص يعرفون ذلك. لقد تعلمتُ ان اتَبِع حَدسِي وان أحاول جَعَله قريب بالقدر المُمكن لمَا أريد.


 نشرت هذه المقابلة علي موقع مجلة the talks بتاريخ 22- 6- 2011
مقابلة: مع المخرجة صوفيا كوبولا مقابلة: مع المخرجة صوفيا كوبولا Reviewed by Roya on 2:35 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.